مجهول | Majhool

مجهول | Majhool

مجهول.. بودكاست يُسمعكم أصوات جاليات وشعوب منسية أو مهملة من قبل التاريخ والثقافات العامة. في الموسم الأول، سنتبع خطوات أقدم سكان شمال أفريقيا، الأمازيغ أو أيمازيغن.

Episodes

March 20, 2024 21 mins
ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟ 

في سوريا، تقف بضع صخور فوق بعضها على شكل تل، لو أعطيت لها صوت، لما توقفت عن الصراخ، لأنها الطريقة الوحيدة التي تعرفها عن ماهية التعبير عن الذات في آخر 57 سنة.

في هذه الحلقة من الموسم الثالث من بودكاست مجهول، نقف عند تل الصراخ، لننتقل بعدها لنتكلم مع بضع من الدروز الذين توقفوا عن الصراخ، وبدأوا يتعايشون مع الكلام بنبرة هادئة في الخارج، في مجتمعات لم تكن يوماً في الحسبان، ولك...

Mark as Played
تحذير: هذه الحلقة ليست لأصحاب البطون الخاوية

تيتا سلمى، جدة نيما صالحة، مقدمة بودكاست مجهول بموسمه الثالث، تتكلم في هذه الحلقة عن الطبخ والمطبخ الدرزي، المليء بالنكهات الشهية وأيضاً مليء بحكايات عن الأرض والعائلة والعادات الدرزية المحفورة في طيات القاورما، وفي حلاوة مربى المشمش والتفاح وفي لذة المناقيش والفطائر.

استماعاً شهياً ممتعاً

بحث وإعداد: حكاياتنا و نيما صالحة
التحرير: الشيباني وزينة دوي...

Mark as Played
الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة

كل مجتمع له عاداته وتقاليده للحب والزواج، وذلك يتضمن الدروز أيضاً الذين لديهم عاداتهم وتقاليدهم وشؤون الحب الخاصة بهم، ويتدخل في نجاح أو فشل هذه المؤسسة الزوجية ارتباطات العائلة والدين والموروث الثقافي.

في هذه الحلقة من بودكاست مجهول، سندخل إلى عالم الحب والزواج على الطريقة الدرزية بكل تفاصيله، فتجهزوا لرحلة ممتعة مع ضيفة الحلقة "أمل الخداج"، الامرأة الدرزية التي عا...

Mark as Played
لنتعرف على أحد أهم الشخصيات في العالم الدرزي: سلطان باشا الأطرش، والذي يعتبر الأب الروحي للحركة الدرزية في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والذي آمن إيماناً مطلقاً أن الدين لله والوطن للجميع، وبالتالي زهد بالسلطة ورفض القيادة.

في هذه الحلقة تأخذنا نيما صالحة في رحلة مثيرة عبر تاريخ الدروز في المنطقة، مع ضيفها نورس عزيز، صحفي سوري متخصص بشأن الأقلية الدرزية والذي بجعبته الآلاف من الوثائق التي ترسم تاريخ الدروز بشكل مفصل.
...

Mark as Played
في هذا الموسم من مجهول، سنسرد قصص الدروز. من هم؟ وكيف هي حياتهم؟ كلها أسئلة عن الثقافة والتقاليد والهوية الدرزية سنكشف أجوبتها حلقة بعد أخرى.

المعروف عن الدروز انهم يستخدمون حرف القاف في كلامهم بكثرة وهي واحدة من الأشياء التي تميّز لهجتهم، ويشربون الـ متّة، والاعتقاد أنهم منعزلين عن الطوائف الثانية والعالم الخارجي، بس الحقيقة أن المجتمع الدرزي متماسك جداَ من الداخل، وتجمعه روابط قوّية تكّونت من زمان بعيد.

استم...

Mark as Played
في الموسم الثالث من مجهول، نسلط الضوء على الدروز. مجتمع يحيطه الغموض ونادراً ما يتم التحدث عنه خارج نطاق النزاعات السياسية والصور النمطية، يستقر في بلاد الشام وخاصةً في سوريا ولبنان وفلسطين، وخارجها في أمريكا الجنوبية وتحديداً في كولومبيا وفنزويلا والبرازيل.

من هم الدروز؟ وما هو تراثهم وما هي أبعاد ثقافتهم؟ كيف يبدو مطبخهم؟ وكيف يرقصون ويحتفلون؟ وما هي موسيقاهم وفنهم؟

في الحلقات الـ 6 من هذه السلسلة، سنحاول تح...

Mark as Played
في الحلقة الأخيرة من هذا الموسم، تتابع ليلى العوف حديثها مع محمد عزمي، محامي وناشط نوبي، وممثل النوبيين بالأمم المتحدة والذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.

في هذه الحلقة يجيب محمد عن قضية حق العودة النوبية لأراضيهم، وقافلة الدفوف التي كلفت الحكومة المصرية أكثر من 200 مليون جنيه مصري في أقل من أربعة أيام.

نراكم في الموسم القادم من بودكاست مجهول، قريباً على أخبار الآن بودكاست.

إعداد وتقديم: ليلى ...

Mark as Played
ما الذي يخيف الشعب النوبي؟ (الجزء الأول)

خلال صناعة بودكاست مجهول بموسمه الثاني، واجهت ليلى العوف العديد من الصعوبات، أهمها هي صعوبة الحصول على موافقة الضيوف النوبيين للمشاركة في البرنامج، مما أثار تساؤل ليلى: ما الذي يخيف النوبيين والنوبيات للتعبير عن تقافتهم وحضاراتهم وآمالهم وطموحاتهم؟

في الجزء الأول من جزئين، ستقوم ليلى بالحديث مع محمد عزمي، محامي وناشط نوبي، وممثل النوبيين بالأمم المتحدة والذي يعيش في الو...

Mark as Played
الحضارة النوبية بدأت في العصر الحجري

الحضارة النوبية المصرية والسودانية يأتيان من حضارة عريقة واحدة، ولكنهم يختلفان قليلاً من الناحية السياسية والتاريخية على مر السنوات والعصور.

في هذه الحلقة سنتحدث مع الباحث عبد الرحمن عوض، المتخصص بالتاريخ النوبي والسكرتير السابق لجمعية التراث النوبي، والذي عمل أيضاً على العديد من المؤلفات بشأن التاريخ النوبي.

سيخبرنا الأستاذ عبد الرحمن عن نشأة النوبة، وتاريخها ال...

Mark as Played
November 9, 2023 19 mins
من هي الكنداكة؟ ضيفة هذه الحلقة سمعت بكلمة “الكنداكة” قبل 4 سنوات تقريباً خلال مظاهرات السودان عام 2019، عندما ظهرت صورة على جميع المنصات الأخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي لسيدة متشحة بثوب أبيض وأصبع ممتد إلى السماء في مشهد أيقوني. الكثير منا وصف هذه الصورة بأنها لملكة محاربة في لحظة ملحمية، والسودانيون وصفوها بالـ “كنداكة”. من […]

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played
November 2, 2023 12 mins
على خطى حمزة علاء الدين

في هذه الحلقة من الموسم الثاني من بودكاست مجهول استفضنا الموسيقي كرم مراد، أحد أفضل المراجع في الموسيقى النوبية، ويعتبر الابن الروحي لحمزة علاء الدين، الاسم الأبرز في عالم الموسيقى النوبية!

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played
أم رامي، هي ضيفة الحلقة الثالثة من الموسم الثاني من بودكاست مجهول.

أم رامي هي مؤثرة نوبية، شهيرة بصناعة الأطباق النوبية على فيسبوك والتي من خلالها تعمل على تذكير الجيل الجديد بالطبخ النوبي الأصيل الذي قد يكون نسي من الكثير. ف

ي هذه الحلقة أيضاً، ضيف آخر، وهو محمد كمال، الشيف النوبي الحائز على العديد من الجوائز، من ضمنها كأس أفريقيا لفن الطهي، والذي يعيش حالياً في دبي.

See omnystudio.com/listener for privacy inf...

Mark as Played
October 18, 2023 29 mins
في هذه الحلقة من بودكاست مجهول، سنتحدث مع المحامية والناشطة النسوية جليلة أمين، وشريف محيي الدين، الباحث السياسي النوبي والناشط بالمجال السياسي النوبي.

ما هو دور النساء النوبيات في السياسة اليوم؟ وما هو حق العودة للنوبيين؟

الحلقة الثانية من الموسم الثاني من بودكاست مجهول.

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played
النوبيون والنيل: قصة عشق وفراق

نهر النيل، نهر مقدس في تاريخ وعادات وتقاليد النوبيين، وتأثيرة متجذر على اقتصاد المنطقة وحيوتها.

ضيفنا في الحلقة الأولى من الموسم الثاني من بودكاست مجهول هو محمد عز، مدير مؤسسة النيل للدراسات الأفريقية.

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played
الموسم الثاني من بودكاست مجهول! في هذا الموسم، سنقوم باكتشاف العالم النوبي بشكل عميق. سنخوض رحلة إلى تاريخ هذا الشعب العريق والمتنوع، حيث سنتعرف على أبرز مساهماتهم التاريخية والراهنة وسنعمل على التعرف على جوانب ثقافتهم المتنوعة، بدءاً من اللغة والأدب وصولاً إلى الفنون والعادات والمطبخ والتقاليد الفريدة التي جعلت النوبيين جزءًا لامعًا من التراث الإنساني. […]

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played
دبي (أخبار الآن)

ضيفتي اليوم, سحر أمرير, محللة جيوسياسية مغربية شلحة< مختصة بشمال افريقية, أصلها من قرية أرغن الأمازيغية بالمغرب و والدها يعتبر من شيوخها.

سحر, ما بتعتبر حالها زائرة لما ترجع لأرض جذورها. بتهتم بكل تفاصيل القرية وسكانها و بتعرف كل عاداتهم بتفاصيلها.

 حلقتنا اليوم, جولة مثيرة جدا بين أقدم العادات و الطقوس الشلحة.

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played
دبي (أخبار الآن)

ضيفتي أماني الوشاحي ناشطة و كاتبة مصرية من أصول أمازيغية من طرف والدها. هي مختصة في الأمازيغ و تمثلهم في الكونغرس العالمي للأمازيغ في مصر. لما تكلمت مع أصدقائي و زملائي المصريين عن حلقة أمازيغ مصر, البعض استغرب. وجودهم مجهول حتى من بعض المصريين. تاريخ أمازيغ مصر مختلف عن أمازيغ المغرب أو حتى الجزائر و ليبيا. وجودهم في المنطقة نتيجة موجات هجرية سياسية أو اقتصادية.

See omnystudio.com/listener for privacy in...

Mark as Played
دبي (أخبار الآن)

يسمينا خضرا أو محمد مولسهول في الحقيقة,هو أكثر كاتب جزائري صحراوي مقرؤ حول العالم, وأكثر كاتب عربي انتشارا,بعد طه حسين ونجيب محفوظ.

 تعرفت على كتبه وأنا في الثانوية وكان أول كاتب جزائري أقرأ له. 

لغته الكتابية هي الفرنسي و الروائي الذي بدأت أن أقرأ له من أكثر من 15 سنة,يعتبر أسطورة أدبية حقيقية.

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played
راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة

معمر القذافي ، زعيم ليبيا ، يعلن ما يسمى ثورة ثقافية ومحاربة خمس تهديدات : الشيوعية ، الرأسمالية ، التحفظ ، الأخوان المسلمين و الإلحاد.




بالمختصر محاربة كل رأي سياسي مخالف له و لسياساته والاعتراف بتعدد الثقافات الليبية مرفوض و محارب. 




الهادي برقيق يذكر هذه الفترة بكل تفاصيلها. قبل أن يكون رئيساً للمجلس الأعلى للأمازيغ...

Mark as Played
راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة

قرية تامزرط من آخر المناطق التونسية التي حافظت على اللغة الأمازيغية.

  كوثر كبرت فيها,كانت طفولتها طبيعية و سعيدة, لم تنطق العربية حتى سن التاسعة, حين صار تدريسها باللغة العربية. 

بالنسبة لها, الهوية الأمازيغية التونسية ليست عبارة عن  ذاكرة بعيدة ومنسية. 

و كبرت كوثر و اتخذت قرار مصيري غير مثيرة حياتها المهنية…

See omnystudio.com/listener for...

Mark as Played

Popular Podcasts

    Current and classic episodes, featuring compelling true-crime mysteries, powerful documentaries and in-depth investigations.

    Death, Sex & Money

    Anna Sale explores the big questions and hard choices that are often left out of polite conversation.

    Stuff You Should Know

    If you've ever wanted to know about champagne, satanism, the Stonewall Uprising, chaos theory, LSD, El Nino, true crime and Rosa Parks, then look no further. Josh and Chuck have you covered.

    Crime Junkie

    If you can never get enough true crime... Congratulations, you’ve found your people.

    Start Here

    A straightforward look at the day's top news in 20 minutes. Powered by ABC News. Hosted by Brad Mielke.

Advertise With Us
Music, radio and podcasts, all free. Listen online or download the iHeart App.

Connect

© 2024 iHeartMedia, Inc.