بودكاست تقارب

بودكاست تقارب

رواية وقصة فلسطينية مساء كل خميس. يخوض أحمد البيقاوي مع ضيوفه في أسئلة شخصية، ومنها يخوضون الأسئلة العامة. بحث عن إجابات تعزز معرفتنا في فلسطين، وتساهم في توثيق الرواية.

Episodes

May 16, 2024 84 mins

لدعم بودكاست تقارب: https://www.patreon.com/biqawi

يستضيف أحمد البيقاوي في الحلقة 122 من "بودكاست تقارب" الطالبة الفلسطينية/ الأمريكية، رؤى دعّاس، الناشطة بمنظمة "طلاب لأجل العدالة في فلسطين"، في حوار عن تاريخ الحراكات الطلابية الداعمة لقضية فلسطين في الجامعات الأمريكية، وعلى نحو أخصّ الاعتصامات المتفاعلة، والمتصاعدة وتيرتها منذ السابع من أكتوبر، حتى شملت أكثر من 100 جامعة.

تتحدّث رؤى دعاس ا...

Mark as Played

لدعم بودكاست تقارب: https://www.patreon.com/biqawi

يستضيف أحمد البيقاوي في "بودكاست تقارب" الناشط المصري أحمد دومة، في حوار طويل عن علاقة مصر بفلسطين، شعبًا ونظامًا، وعن الحُبّ الذي تشرّبه المصريون لفلسطين وقضيتها باكرًا، وتفاعلهم مع الأحداث الفلسطينية، وأثر ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين على الداخل المصري. وعن أسباب تصاعد الحراكات الشعبية والنقابية المساندة لفلسطين أو تراجعها، وكيف تعامل النظام ا...

Mark as Played

ما هي آثار وتبعات 7 أكتوبر وحرب الإبادة في غزة على الشارع المصري؟

حوار جديد في #بودكاست_تقارب مع العزيز أحمد دومة، مساء الخميس، الساعة 09:00 حسب توقيت القدس.

ستجدون الحلقة على يوتيوب وكافة منصات البودكاست

للاستثمار في المحتوى ودعم محتوى بودكاست تقارب :  https://www.patreon.com/biqawi  

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Mark as Played

للاستثمار في المحتوى ودعم بودكاست تقارب https://www.patreon.com/biqawi

يستضيف أحمد البيقاوي فادية سلفيتي في حوار عن مدى هيمنة التمويل على مؤسسات العمل الأهلي العاملة في المجتمع الفلسطيني، وكيف أثّرت سياسات المموّل في تلاشي مفاهيم اجتماعية كثيرة، أهمها العونة.
تتحدث سلفيتي في بودكاست تقارب عن أهمية العمل الموحد، والتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية للتحرر من سطوة المموّل وقيود التمويل، وصولًا ل...

Mark as Played

📍للاستثمار ودعم بودكاست تقارب https://www.patreon.com/biqawi

يحرص ضيف بودكاست تقارب والمحاور أحمد البيقاوي في الحلقة 119، الكاتب والباحث علي حبيب الله على تفسير -دون تبرير- تبعات وانعكاسات ٧ أكتوبر والإبادة على الفلسطينيين في مناطق ال٤٨،  مستعرضا خصوصيتهم دون استخدام لها للتغطية أو التهرّب من الأسئلة. 

علي حبيب الله، كاتب وباحث فلسطيني.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسب...

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي الباحث أحمد حنيطي في ارتباط الزراعة في فلسطين عموما وفي الضفة الغربية خاصة في الاحتلال، وكيف تطورت هذه العلاقة على مدار السنين لخدمة الأهداف الاستعمارية الإسرائيلية، في محاولة لفهم استمرار هذه العلاقة مع الإبادة الحاصلة، بل وتطورها!

أحمد حنيطي، باحث فلسطيني، حائز على درجة ماجستير في علم الاجتماع من جامعة بيرزيت، مهتم بدراسة المسائل الاجتماعية والثقافية للتجمعات الزراعية والبدوية الفلسط...

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي الناشر وجامع الملصقات عبودة أبو جودة في مجموعته الخاصة في الثورة الفلسطينية والتي بدأ بجمعها مع بداية الملصق السياسي الفلسطيني في بيروت. يروي الاحداث من خلال ذاكرته المليئة بمئات الملصقات.

عبودي أبو جودة هو مؤسّس وصاحب دار الفرات للطباعة والنشر في بيروت، لديه شغف باقتناء ملصقات الأفلام وغيرها من المواد الدعائية السينمائية. وقد نجح في جمع وأرشفة واحدة من أهم المجموعات من هذا النوع في ال...

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي الدكتور غسان أبو ستة عن الطب والطبيب والقطاع الطبي في زمن الإبادة، وفي مساره غير السائد في الارتباط أكثر في فلسطين والاشتباك في همومها مع كل معركة وحرب وعدوان، وحول الإبادة يقول إنها أعادت تشكيل شخصياتنا وخياراتنا الفردية.

غسان أبو ستة (1969-) هو طبيب تجميل وترميم فلسطيني يحمل الجنسية البريطانية،هُجرت عائلته من بئر السبع عام 1948 إلى خانيونس بقطاع غزة، تخرج من جامعة غلاسكو في اسكوتلندا...

Mark as Played

لا يفرّق الاحتلال في الإبادة بين طفل وشيخ، ولا بين رجل وإمرأة، ولكن لتحديات نساء غزة خصوصية في الإبادة، يخوض فيها أحمد البيقاوي مع بانياس أبو حرب في الحلقة 115 من بودكاست تقارب.

📍 بانياس أبو حرب أستاذة لغة انجليزية، ومهتمة بمجال الطفل ورواية القصة. نزحت من غزة إلى رفح، تشارك وتدوّن يوميات الإبادة منذ بدايتها، وتهتم بيوميات النساء أكثر. 

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسم...

Mark as Played

يخوض أحمد البيقاوي مع الصحفي والباحث أحمد أبو قمر في خلفيات حصار غزة الغذائي في ما قبل تفاقمه بعد ٧ أكتوبر، مرورا في كيف يتحكم الاحتلال بالمعابر ويحطم كل فرص الاعتماد والاكتفاء الذاتي. 

أحمد أبو قمر صحفي اقتصادي وباحث في المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان 

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الأفكار بعد سنين من البعد والا...

Mark as Played

منذ بداية الإبادة والحرب على غزة، يطرح الكثير من المحللين والكتاب معارك وحصار بيروت للمقارنة على مستوى سياسي وعسكري مع معارك غزة اليوم ومآلاتها. في الحلقة 113 من بودكاست تقارب يخوض أحمد البيقاوي في ذاكرة الباحث معين طاهر الذي عاش وشهد وشارك في معارك المقاومة الفلسطينية في لبنان لفهم أوسع لما يحصل اليوم في غزة من عدوان الاحتلال إلى أساليب المقاومة.

شارك معين الطاهر في تأسيس الكتيبة الطلابية في فتح وصار قائ...

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي الصحفي حمزة العطار في المشهد العسكري في غزة منذ ٧ أكتوبر وحتى اليوم، في محاولة لفهم كيفية تطورها، ولتمييز أشكال المقاومة التي يفرضها الميدان اليوم، بعيدا عن التهويل ولا الانتقاص.

حمزة العطار، صحافي فلسطيني مختص في شؤون الأمن والدفاع. بدأ العطار عمله في الصحافة في غزة في ٢٠٠٤ ومن ثم التحق بالعديد من المؤسسات الصحافية المحلية والإقليمية كقناتي العربية وسكاي نيوز عربية وشارك في التغطية ال...

Mark as Played

يخوض أحمد البيقاوي مع ضيفه الباحث والناشط حيدر عيد من مكان نزوحه الرابع من قطاع غزة إلى جنوب أفريقيا في تاريخ العلاقات الفلسطينية والجنوب أفريقية وفي ظروفها اليوم في محاولة لفهم خلفيات قتال ومناصرة جنوب أفريقيا لفلسطين ومناهضة الإبادة اليوم في كل الوسائل.

مستشار سياساتي وأستاذ جامعة. مستشار سياساتي في «شبكة السياسات الفلسطينية» وأستاذ في جامعة الأقصى في غزة.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطي...

Mark as Played

مع الخذلان وتبني من المنظمات الحقوقية الدولية لراوية الاحتلال وتجاهلها لجرائم الاحتلال والإبادة في غزة، برز غياب المؤسسات الحقوقية المحلية ومستوى عملها الذي لا يرتقي لمستوى جرائم الاحتلال، وظهرت أصوات ناشطين وعاملين في المجال الحقوقي تشارك مراجعاتها لمسار عملها وجدواه، منهم ضيف الحلقة 110 من بودكاست تقارب رامي عبده مدير المرصد الأورومتوسطي. 

رامي عبده هو أستاذ مساعد في القانون والتمويل، وهو مؤسس ورئيس الم...

Mark as Played

للاشتراك في القناة 👇 https://www.youtube.com/@biqawi?sub_confirmation=1

يخوض أحمد البيقاوي مع الباحث طارق حمود في ظروف علاقة الحركات الفلسطينية مع إيران، تاريخا وحاضرا، وطبيعة المصالح المتبادلة في أكثر من محطة من محطات تطور وتراجع هذه العلاقة، في محاولة لفهم وبناء معايير وأدوات قياس للعلاقات بين الحركات الفلسطينية وإيران، خاصة حركة حماس، بعيدا عن المبالغات ولا تبخيس أي طرف.

طارق حمود، هو ب...

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي مراسل التلفزيون العربي باسل خلف في ما وراء صورة المراسل القوي المتماسك بالضرورة أمام آلة الاحتلال لنقل الخبر، وفي تحديات العمل الصحفي ما قبل الحروب بعد سنين من الحصار، وفي أدوار مع الجمهور وأهل غزة تتجاوز دور نقل الخبر الذي نعرفه، مرورا بالكثير من تحديات تغطية هذا العدوان.

باسل خلف، صحفي فلسطيني مراسل شبكة التلفزيون العربي في قطاع غزة، شارك في تغطية حروب الاحتلال على غزة  منذ عام  ٢٠٠٨...

Mark as Played

يخوض أحمد البيقاوي مع الكاتبة المصرية ميرنا الهباوي في خلفيات وتفاصيل تأسيس وظروف عمل مبادرة Connecting Gaza التي استطاعت حتى توفير أكثر من ٦٠ ألف شريحة اتصال لأهالي غزة لكسر حصار الاتصالات. تعرض ميرنا الكثير من تفاصيل العمل وشهادات من أهالي غزة شكل الحياة دون اتصالات، وتكشف أيضا لأول مرة عن التحديات والمصاعب التي واجهتها خلال العمل، منها التعامل مع بيانات أهالي غزة وحفظها وحماية المبادرة من محاولات الاختراق. 

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي زميله زكريا الآغا في الحلقة 106 من بودكاست تقارب حول تفاصيل يومياته تحت الحرب والعدوان، وما بين أيام النزوح. 

زكريا الآغا، صانع محتوى من خانيونس، عمل في أكثر من منصة إعلامية فلسطينية.  

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الأفكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء...

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي، محمود نواجعة في الحلقة 105 من بودكاست تقارب، حول تاريخ المقاطعة في فلسطين والدول العربيّة، والتعرف على تأسيس اللجنة الوطنية لمقاطعة الاحتلال، وما هي الاستراتيجيات المتبعة في المقاطعة وتبعاتها، والمعايير التي تعتمدها حركة المقاطعة، كيف بدأت هذه المعايير، وكيف تطوّرت، وكيف يتم العمل بها، وأهمية المقاطعة بشكل عام وتحديدًا بعد عملية طوفان الأقصى.

يحاور أحمد البيقاوي، محمود نواجعة في الحلق...

Mark as Played

يحاور أحمد البيقاوي، زياد ابحيص في الحلقة 104 من بودكاست تقارب، حيث يطرح دومًا سؤال عند حدوث معركة في غزة، "أين الضفة الغربية؟"، وفي معركة طوفان الأقصى ازداد طرح هذا السؤال بين الناس خاصةً رغم وجود عمليات نوعية كثيرة قبل أشهر في الضفة الغربية، يخوض الحوار في خصوصية ونوعية وما هي الفروقات بين المقاومة في غزة والمقاومة في الضفة الغربية ابتداءً من تأسيسها وحتى اليوم، وأدوار أوسلو والانتفاضة الثانية والانتخابات الفلسطينية ...

Mark as Played

Popular Podcasts

    Current and classic episodes, featuring compelling true-crime mysteries, powerful documentaries and in-depth investigations.

    The Nikki Glaser Podcast

    Every week comedian and infamous roaster Nikki Glaser provides a fun, fast-paced, and brutally honest look into current pop-culture and her own personal life.

    Stuff You Should Know

    If you've ever wanted to know about champagne, satanism, the Stonewall Uprising, chaos theory, LSD, El Nino, true crime and Rosa Parks, then look no further. Josh and Chuck have you covered.

    Crime Junkie

    If you can never get enough true crime... Congratulations, you’ve found your people.

    Start Here

    A straightforward look at the day's top news in 20 minutes. Powered by ABC News. Hosted by Brad Mielke.

Advertise With Us
Music, radio and podcasts, all free. Listen online or download the iHeart App.

Connect

© 2024 iHeartMedia, Inc.