بودكاست غين

بودكاست غين

بودكاست غين هو منصّة معنية بمناقشة أهم الكتب في مجالات العلوم الإجتماعية والانسانيات التي كتبت عن المنطقة العربية أو من كتاب وكاتبات منها.

Episodes

May 10, 2024 117 mins

ضيف الحلقة السادسة من الموسم الثالث هو الدكتور سفيان مرابط  حيث نناقش كتابه  "كوير بيروت" " أو "بيروت الكويرية" نتجول فيه بين شوارع المدينة اللبنانية لنعمق فهمنا حول تشكل الهوية والفضاءات الكويرية والجندر والمواطنة.

المقدم هو ماجد ابن خنين من المملكة العربية السعودية. هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسية للاستفسارات والاقتراحات يرجى التواصل معنا على حسابنا في تويتر: @GhaynPodcast أو عبر الإيميل: a...

Mark as Played

ضيف الحلقة الخامسة من الموسم الثالث هو الدكتور إبراهيم الكبلي  حيث نناقش كتابه " " أرشيف مغربي آخر: التاريخ والمواطنة بعد عنف الدولة" " نتعمق فيه داخل النسيج المعقد للتاريخ و السلطة و الهوية والذاكرة في الهوية المغربية.

المقدم هو ماجد ابن خنين من المملكة العربية السعودية. هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسية للاستفسارات والاقتراحات يرجى التواصل معنا على حسابنا في تويتر: @GhaynPodcast ...

Mark as Played

ضيف الحلقة الرابعة من الموسم الثالث هو الدكتور شهاب الخشاب حيث نناقش كتابه " صناعة السينما في مصر: كيف صاغ كل من العمل، والتقنية، والوساطة شكل صناعة الأفلام" " لنبحر معه في رحلة ساحرة إلى قلب السينما المصرية من خلال المعايشة المباشرة واليومية.

المقدم هو ماجد ابن خنين من المملكة العربية السعودية. هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسية للاستفسارات والاقتراحات يرجى التواصل معنا على حسابنا ...

Mark as Played

ضيف الحلقة الثالثة من الموسم الثالث هي الدكتورة ليلى فرسخ حيث نناقش كتابها " إعادة النظر في مفهوم الدولة في فلسطين: تقرير المصير وإنهاء الاستعمار بعد التقسيم" في مراجعة نقدية لمسار مشروع الدولة وإعادة صوغ مفاهيم المواطنة وحق تقرير المصير والسيادة والأمة ضمن السياق الأوسع لمفهوم إنهاء الاستعمار في فلسطين.

المقدم هو ماجد ابن خنين من المملكة العربية السعودية. هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم ...

Mark as Played

ضيف الحلقة الثانية من الموسم الثالث هو الدكتور هشام صفي الدين حيث نناقش كتابه " دولة المصارف: تاريخ لبنان المالي" في سرد لتاريخ الاقتصاد السياسي للنظام المصرفي والمالي في لبنان متحديا كثيرا من السرديات والفرضيات التأسيسية الطاغية على الثقافة والسياسات الاقتصادية للنظام اللبناني.

المقدم هو ماجد بن خنين من المملكة العربية السعودية. هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسية للاستفسارات والاقت...

Mark as Played

ضيف الحلقة الأولى من الموسم الثالث هو الدكتور خالد فهمي حيث نناقش كتابه " السعي للعدالة: الطب والفقه والسياسة في مصر الحديثة " في رحلة عبر التاريخ تحكيه الحواس الخمس منطلقة من الجسد الإنساني كوحدة تحليل لفهم العلاقة بين السلطة والطب وبين الشريعة والقانون في مصر القرن التاسع عشر.

المقدم هو ماجد الخنين من المملكة العربية السعودية.

هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسي...

Mark as Played

ضيف الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني هو الدكتور ادهم صَوّلي حيث نناقش كتابه " الدولة العربية: معضلات التشكل المتأخر" والذي  يتناول سؤال الدولة في العالم العربي ومسار تشكلها و علاقتها بالقوى الاجتماعية المحلية التي تشكلها وتدخل القوى الخارجية.

المقدم هو مجد أبو عامر وهو باحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

 

هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسية

 

Mark as Played

ضيف الحلقة السادسة من الموسم الثاني هو الدكتور سكوت وينر حيث نناقش كتابه " علاقات القرابة، وتشكل الدولة والحوكمة في دول الخليج العربي" والذي  يتناول القبيلة والقبلية في دول الخليج العربي وعلاقتها بالدولة الحديثة ضمن سياقها التاريخي والسياسي والبيئي.

المقدم هو لؤي اللاركيا وهو أستاذ العلوم السياسية من المملكة العربية السعودية.

 

هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسي...

Mark as Played

ضيف الحلقة الخامسة من الموسم الثاني هو الدكتورة مي درويش  حيث نناقش كتابها " التهديدات والتحالفات في الشرق الأوسط: السياسات السعودية والسورية في منطقة مضطربة" والذي  يتناول التصورات المختلفة للتهديدات وخيارات التحالف لكل من السعودية وسوريا و كيف تؤثر القوى الفكرية والمادية على تصورات القادة وعلاقاتهم الدولية.

المقدم هو ماجد الخنين وهو باحث مستقل وطالب دراسات عليا في كلية الدراسات الاستشراقية والأفريقية بج...

Mark as Played

ضيف الحلقة الرابعة من الموسم الثاني هو الدكتور علي عبدالرؤوف  حيث نناقش كتابه "شعب وميدان ومدينة: العمران والثورة والمجتمع القصة الإنسانية والمعمارية والعمرانية لميدان التحرير" والذي  يتناول التحولات الأبرز التي مر بها ميدان التحرير تاريخيًا  و طبيعة العلاقات بين الفضاءات الحضرية العامة وادوارها الاجتماعية، والسياسية، والثقافية.

المقدم هو عمر المغربي وهو باحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

 

...

Mark as Played

ضيف الحلقة الثالثة من الموسم الثاني هو الدكتور عبدالرزاق التكريتي  حيث نناقش كتابه "ظفار: ثورة الرياح الموسمية" والذي  يتناول ثورة ظفار في سلطنة عمان والتي بدأت عام 1965 حتى عام 1975 والتي مثلت  فصلاً سياسياً مهماً في التاريخ العماني بشكل خاص وتاريخ الخليج والمنطقة العربية بشكل عام.

 

المقدم هو الدكتور طلال الرشود وهو أستاذ التاريخ العربي الحديث بجامعة الكويت.

 

هذه الحلقة تنتجها غين بالتع...

Mark as Played

ضيف الحلقة الثانية من الموسم الثاني هي الدكتورة  نيرمين علاَّم  حيث نناقش كتابها "النساء والثورة المصرية: الاشتباك والعمل السياسي في الثورات العربية لعام ٢٠١١" والذي يسلط عدسة البحث على مشاركة النساء المصريات في ثورة ٢٥ يناير .

 

المقدم هو سلطان العامر وهو طالب دكتوراه بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة

 

هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسية

للاستفسار...

Mark as Played

ضيف هذه الحلقة الأولى من موسمنا الجديد هو الدكتور آدم مستيان حيث نناقش كتابه "الوطنية العربية: ثقافة السلطة وآيديولوجيتها في الفترة الأخيرة من مصر العثمانية" والذي يعيد فيه النظر بالطريقة السائدة لسرد تاريخ مصر في القرن التاسع عشر.

المستضيف هو ماجد بن خنين وهو باحث مستقل وطالب دراسات عليا في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن

هذه الحلقة تنتجها غين بالتعاون مع الشبكة العربية للعلوم السياسية

للاستف...

Mark as Played

في عام ٢٠١٤، تم تسجيل منطقة جدة التاريخية غرب المملكة العربية السعودية، أو جدة البلد، ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. وهذا يأتي نتيجة لتزايد الاهتمام الحكومي والأهلي بإعادة ترميم وتأهيل هذه المنطقة التي أصبحت نتيجة النموّ العمراني المتسارع حيّا يقطنه الفقراء والعمالة الوافدة متدنية الأجور. ومنذ تاريخ تسجيلها في اليونسكو، تزايدت وتيرة الاهتمام الرسمي والأهلي لتحويل منطقة جدة التاريخية إلى منطقة تراثية وسياحية لجذب السيّاح....

Mark as Played

تُطرح هذه الأيام تساؤلات كثيرة حول الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي ككل وماذا يعني هذا لاقتصاديات الدول العربية بما فيها دول الخليج. وللإسهام في تعميق الإجابة على هذه التساؤات، نلتقي اليوم بأستاذ الإقتصاد السياسي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ومدير مركز الخليج لسياسات التنمية الدكتور عمر الشهابي للإبحار معه في كتابه الأخير تصدير الثورة واغتراب الإنسان والذي يقدم تصورا مفصلا عن طبيعة النظام الاقتصادي في الخ...

Mark as Played
في بداية شهر مايو الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشكل رسمي انسحابه من الاتفاق النووي بين إيران من جهة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وأمريكا وروسيا والصين والإتحاد الأوروبي من جهة أخرى. بعدها مباشرةً، بدأ ترامب تنفيذ عملية "الضغط الأقصى" ضد إيران، وذلك بفرض عقوبات اقتصادية مشددة شملت الحظر الدولي الشامل لشراء النفط الإيراني، وتصنيف الحرس الثوري الإيراني كتنظيم إرهابي، وذلك في خطوات جادة نحو إرهاق النظام الإيراني ودفعه إما للاست...

Mark as Played

شكّلت اتفاقية أوسلو في عام ٩٤ نقطة فاصلة في تأريخ القضية الفلسطينية، حيث ورد في نص الاتفاقية عدة نقاط من ضمنها، رفض النضال الفلسطيني المسلّح ضد اسرائيل، والاعتراف الدولي بالسلطة الفلسطينية كممثل رسمي للشعب الفلسطيني. في أعقاب أوسلو، تداخل المجتمع الفلسطيني مع المجتمع الدولي المكون سواءً من دول او منظمات، مما صنع علاقة معقدة ومتوترة بين الطرفين أثرت على الداخل الفلسطيني على عدة أصعدة، من ضمنها القدرة السياسية على الحشد والتجمع.
<...

Mark as Played

خلال فترة السبعينات وبعد زيادة إيرادات النفط لدول الخليج، تم تبني خُطط عمرانية حديثة صنعت مدن عصرية، مثل دبي، الدوحة وأبوظبي. هذي المدن شكلت تباين حاد مع الطراز القديم للمدينة الخليجية، سواء من الناحية التخطيطية، العمرانية أو الحضرية. ومؤخراً، ظهرت عدة دراسات تحاول فهم ودراسة المدينة الخليجية كنموذج لمدن المستقبل.

ماهو أثر هذه المدن على السكان، من يسكنها ولماذا؟ في محاولة لفهم العلاقة بين المدينة الخليجية وسكانها، نستضيف ال...

Mark as Played

بعد مرور قرابة ثمان سنوات على الربيع العربي، شهدت الجزائر والسودان حركات احتجاج واسعة انتهت بسقوط كلاً من بوتفليقة والبشير. بعض المعلقين أطلق على هذه الاحتجاجات الموجة الثانية للربيع العربي، والبعض الآخر رفض هذا الوصف، معبراً عن رفض التسليم بمآلات الربيع العربي ومصير الدول العربية. هذه النظرة الذي يعتبرها البعض متشائمة، ستكون هي محور حديثنا في هذه الحلقة، حيث نناقش كتاب الدكتور أيمن البوغانمي من جامعة القيروان في تونس، البلد الذي ا...

Mark as Played

شغلت ظاهرة التفحيط  الرأي العام السعودي لفترة طويلة واستدعت العديد من القوانين والدراسات للتعامل معها. لكن التساؤل المهم التي تم اغفاله هو لماذا ظهر التفحيط وانتشر في المدن السعودية، وتحديدًا في مدينة الرياض؟ ما علاقة التفحيط بالطفرة النفطية، وما علاقة التخطيط الحضري لمدينة الرياض بالموضوع؟ في هذا اللقاء نتحدث مع الباحث الآنثروبولوجي باسكال مينوريت حول كتابه "التفحيط في الرياض" والذي يتناول التفحيط والأبعاد الاجتماعية والسياسي...

Mark as Played

Popular Podcasts

    Current and classic episodes, featuring compelling true-crime mysteries, powerful documentaries and in-depth investigations.

    The Nikki Glaser Podcast

    Every week comedian and infamous roaster Nikki Glaser provides a fun, fast-paced, and brutally honest look into current pop-culture and her own personal life.

    Stuff You Should Know

    If you've ever wanted to know about champagne, satanism, the Stonewall Uprising, chaos theory, LSD, El Nino, true crime and Rosa Parks, then look no further. Josh and Chuck have you covered.

    Crime Junkie

    If you can never get enough true crime... Congratulations, you’ve found your people.

    Start Here

    A straightforward look at the day's top news in 20 minutes. Powered by ABC News. Hosted by Brad Mielke.

Advertise With Us
Music, radio and podcasts, all free. Listen online or download the iHeart App.

Connect

© 2024 iHeartMedia, Inc.