All Episodes

December 3, 2023 79 mins

الأدب قافلة تحمل معها تاريخا و ثقافة وعلما مازالت هي الطريقة الأمثل لإيصال ثقافة و أراء الشعوب فبلغت أهميته و توسع مفهومه كثيرا منذ بداية نشأته حتى اليوم لذلك استضفنا الأستاذ (عبدالله عثمان ) ليشرح لنا لماذا الأدب يُدرس ويحمل معه أجيالا بأفكارهم و أرائهم على مر العصور .

فالأدب مدرسة لا تقل أهميته عن باقي العلوم وله منهجية خاصة تطورت كثيرا على خلاف السابق في مجال الأدب و النقد و الشعر،

لذلك فسر لنا كيف للإنسان الحديث ان يتقبل الأدب القديم و المعاصر رغم الفروقات الزمنية التي جعلت الأدب و النقد يختلفون بين اليوم و الأمس .

وإرتباطات الأدب متوغلة مع الجانب النفسي للإنسان فالأدب هو بوابة الأديان و الأفكار و التحولات و تساؤلات المفكرين مع أمثلة مفصلة و قصصا ملهمة للأدباء تم سردها في الحلقة .

و في منتصف الحلقة تحدث الضيف عن إرتباط الأدب بالقران الكريم ولماذا خص الله الأدب لإيصال تعاليمه عن طريق القران الكريم ؟ و فصل أيضا عن بلاغة القرآن الكريم و إعجاز اللغة العربية فيه وماهي العلاقة الأدبية بالقران الكريم ؟

و للأدب مراحل عديدة بين النقد و الشعر و الرواية و لكل مجال منها طرق و أساليب خاصة فكيف للأديب ان يتقن كل أساليب الكتابة الأدبية في كل مجال أدبي على حدى .

وفي ختام الحلقة تم إيضاح ما هي الفروقات في الكتابة الأدبية من الناحية الإبداعية و البلاغية و قوة كل أسلوب أدبي عن الأسلوب الأخر .

و أخيرًا أجاب الضيف عن لم قديما تم تفضيل كتابة الشعر؟ وما هو الأسلوب الأدبي السائد ؟

Mark as Played

Advertise With Us

Popular Podcasts

Dateline NBC
Death, Sex & Money

Death, Sex & Money

Anna Sale explores the big questions and hard choices that are often left out of polite conversation.

Stuff You Should Know

Stuff You Should Know

If you've ever wanted to know about champagne, satanism, the Stonewall Uprising, chaos theory, LSD, El Nino, true crime and Rosa Parks, then look no further. Josh and Chuck have you covered.

Music, radio and podcasts, all free. Listen online or download the iHeart App.

Connect

© 2024 iHeartMedia, Inc.